Free Web Hosting Provider - Web Hosting - E-commerce - High Speed Internet - Free Web Page
Search the Web

القهوة تقلص من مخاطر السرطان

 coffee



بعد أن كان التدخين والقهوة ينظر لهما من قبل على أنهما متلازمان يزيدان من فرص الإصابة بالسرطان، ثبت أخيرا أن القهوة تقلص من احتمالات إصابة المدخنين بالمرض وخاصة سرطان المثانة

فقد خلصت دراسة جديدة أجراها علماء في إسبانيا إلى أن شرب المدخنين للقهوة يقلص من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة

وقام الباحثون بدراسة الأنظمة الغذائية وعادات التدخين ومعدلات استهلاك القهوة وعوامل أخرى لمرضى سرطان المثانة من خمسة أقاليم إسبانية

وقارنت الدراسة بين المرضى المدخنين الذين لا يشربون القهوة والمرضى الذين يدخنون ويشربون القهوة

وتوصلت إلى أن شرب القهوة يقلص للنصف مضاعفات المرض الناجمة عن التدخين

لكن بينما كان المدخنون من شاربي القهوة في حال أفضل من نظرائهم من غير شاربيها، تظل المخاطر المحيطة بهم أكبر من تلك التي قد يتعرض لها غير المدخنين

فثبت أن شاربي القهوة المدخنين لا يزالون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بمعدل ثلاثة أمثال غير المدخنين

لكن الباحثين لا يعرفون كيف تخفض القهوة من مخاطر الإصابة بالسرطان على الرغم من افتراض بعض الدراسات أن مادة الكافيين ربما تتفاعل مع المواد المسببة للسرطان لتشكيل مركبات أقل ضررا

ويجد هذا الافتراض بعض الدعم من حقيقة أن التأثير السام للكافيين على الجسم يكون أقل لدى المدخنين

لكن متحدثة باسم حملة أبحاث السرطان التي ترعى الأبحاث الهادفة للتوصل لعلاقة بين الأنظمة الغذائية والسرطان قالت إن هذه الدراسة جديرة بالاهتمام لكن يتعين التعامل معها بحذر

وقالت الدكتورة ماري بيرينجتون إن هذا الموضوع معقد وبحاجة للمزيد من الدراسات حيث أن المجموعة التي أجريت عليها الدراسة صغيرة وربما كانت هناك عوامل أخرى أدت لهذه النتيجة

وأضافت أن الدراسة على الرغم من هذا تعيد تأكيد أن التدخين عامل رئيسي في الإصابة بسرطان المثانة

وتشخص نحو ثلاثة عشر ألف حالة سنويا بالإصابة بسرطان المثانة في المملكة المتحدة

ولم يبق سوى نصف من شخصوا بالمرض العام الماضي على قيد الحياة حتى الآن

 


الصفحة الرئيسة  عن الموقع  |  تقييم الموقع